ورشة عمل ختامية لمشروع (التكيف مع ظاهرة التغير المناخي في البيئات الهامشية لمنطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا من خلال التنويع المستدام للمحاصيل والثروة الحيوانية)

 تحت رعاية السيد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أقامت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية – إدارة بحوث الموارد الطبيعية ورشة عمل ختامية لمشروع

 (التكيف مع ظاهرة التغير المناخي في البيئات الهامشية لمنطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا من خلال التنويع المستدام للمحاصيل والثروة الحيوانية)

بالتعاون مع المركز الدولي للزراعة الملحية ICBA

 وذلك في المركز الثقافي في محافظة طرطوس
يوم الثلاثاء 9 حزيران 2015  الساعة 9.30 صباحاً

تصنف سوريا مع الدول الفقيرة بالمياه وفق التصنيف العالمي (أقل من 1000/م3/الفرد/السنة) حيث بلغ العجز في الموازنة المائية المتجددة بحدود 3 مليار م3 سنوياً. لذلك تولي الحكومة تقانات إدارة المياه والتقانات التي توفر المياه العذبة اهتماما بالغاً.

كما أن الموارد الأرضية تعاني من الكثير من التحديات كتعرض بعض أجزاء الأراضي لفقدان الخصوبة والتملح والتلوث والتدهور نتيجة الظروف المناخية من جفاف وقلة الهطولات المطرية إضافة إلى العامل البشري وعمليات التكثيف الزراعي وعدم الالتزام بالدورات الزراعية المناسبة وبالتالي انخفاض الإنتاجية، مما يتطلب إعادة استصلاح و تأهيل هذه الأراضي.

وبغية المحافظة على الموارد المائية والتقليل من العجز المائي يجب التركيز على استخدام التقانات التي تحافظ على الموارد المائية العذبة المحدودة من خلال استعمال الموارد المائية غير التقليدية والتي تقدر بحوالي 3 مليار م3 سنوياً (المالحة منها بشكل خاص والتي تشكل 2.2 مليار م3). وتعد مخرجات مشروع التكيّف مع ظاهرة التغير المناخي في البيئات الهامشية لمنطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا من خلال التنويع المستدام للمحاصيل والماشية السبيل الأمثل للمحافظة على الموارد المائية العذبة المحدودة والتربة.


ورشة العمل الختامية لمشروع التكيف مع ظاهرة التغير المناخي في البيئات الهامشية لمنطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا من خلال التنويع المستدام للمحاصيل والثروة الحيوانية

9 حزيران 2015

رئيس الجلسة الدكتور حسين الزعبي       مقرر الجلسة المهندس ابراهيم شيحا

تسجيل المشاركين 9.30 – 10.00
الافتتاح
كلمة السيد المدير العام
عرض فلم المحاصيل العلفية المتحملة للملوحة
10.00 – 10.30
أهم إنجازات المشروع (المنسق الوطني: الدكتور محمد منهل الزعبي) 10.30 – 11.00
المحاصيل العلفية المدخلة إلى سورية (المهندس رياض الشاهر) 11.00 – 11.30
استراحة 11.30 – 12.00
إنتاج المادة العلفية في المناطق الهامشية (المهندس كريم ديوب) 12.00 – 12.30
الموارد المائية غير التقليدية في المنطقة الشمالية الشرقية ( الدكتور أحمد مجر) 12.30 – 1.00
الموارد المائية غير التقليدية في محافظة طرطوس (المهندس عيسى حمدان) 1.00 – 1.30
دراسات التربة و الأراضي في سهل عكار (المهندس محمود داوود) 1.30 – 2.00
المناقشة والتوصيات 2.00 – 2.30

تعليق واحد على “ورشة عمل ختامية لمشروع (التكيف مع ظاهرة التغير المناخي في البيئات الهامشية لمنطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا من خلال التنويع المستدام للمحاصيل والثروة الحيوانية)”

التعليقات مغلقة.