ورشة عمل بعنوان: الأسس السليمة في إنشاء بساتين الّلوزيات والجوزيات

مكان التنفيذ: قاعة المحاضرات في مديرية الإرشاد الزراعي.
بتاريخ:  29- 30/ آذار/ 2016.
الإدارة المنفذة: إدارة بحوث البستنة/ قسم اللوزيات والجوزيات والأنواع محدودة الانتشار.

منفذو النشاط : عناصر قسم اللوزيات والأنواع محدودة الانتشار إدارة بحوث البستنة- الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية
د. محاسن توكلنا      رئيس قسم اللوزيات والأنواع المحدودة الانتشار.
م. إيمان المطر        رئيس دائرة اللوزيات.
م. حازم المرستاني     رئيس دائرة الجوزيات.
م. نور عمار           مهندسة في دائرة الجوزيات.
م. محمد عزام ديوب   مهندس في دائرة الأنواع محدودة الانتشار.

الحضور والجهات التي يتبعون لها: (مهندسين زراعيين) تابعين لمديريات الإرشاد الزراعي والإنتاج النباتي والتسويق الزراعي وزراعة ريف دمشق ومن إدارة بحوث البستنة.

فعاليات ورشة العمل حول الأسس السليمة في إنشاء بساتين اللوزيات والجوزيات

اليوم الأول 29 آذار 2016/ الأسس السليمة في إنشاء بساتين الّلوزيات:

– الافتتاح:  د. محاسن توكلنا رئيس قسم اللوزيات بإدارة البستنة في الهيئة العامة للبحوث الزراعية
– أهمية موضوع الورشة: د. محاسن توكلنا  رئيس قسم اللوزيات والأنواع محدودة الانتشار
حيث تمّ التركيز على أهم الأسس السليمة الواجب مراعاتها عند زراعة بساتين اللوزيات والجوزيات.
– عرض لأهم الأسس الواجب مراعاتها لتأسيس بساتين اللوزيات والجوزيات   د. محاسن توكلنا.

Horticulture-Twakalna

تمّ خلالها توضيح القواعد العامة المتبعة لإنشاء بساتين اللوزيات بشكل عام من اختيار الموقع المناسب لزراعة كل نوع حسب المتطلبات البيئية والمناخية اللازمة لتلك الأنواع من حرارة ورطوبة وهطول مطري إضافة لتحليل تربة المواقع قبل الزراعة للتعرف على محتواها من العناصر المعدنية، وعمليات الزراعة بطريقة صحيحة للغراس المطعمة في الأرض ومن ثم القيام بعمليات الخدمة اللازمة من ري وتسميد وتقليم وتعشيب ومكافحة لبعض الآفات والأمراض.
– عرض الأسس السليمة لإنشاء بساتين الكرز والخوخ     د. محاسن توكلنا.
تمّ فيه أهم المتطلبات البيئية اللازم توافرها في مناطق زراعة بساتين الكرز والخوخ من والتأكيد على بعض النقاط الهامة عند زراعة الأصناف بزراعة أكثر من صنف لضمان حدوث التلقيح والتركيز على الأصناف المتوافقة بموعد إزهارها والجيدة الصفات النوعية، والتطرق لبعض الأصناف المنتشرة والمعتمدة حديثاً في الهيئة من الكرز والخوخ وأهم عمليات الخدمة اللازمة للأشجار بعد الزراعة.

– عرض الأسس السليمة لإنشاء بساتين المشمش والدراق واللوز   م. إيمان المطر.

Horticulture-Matar

تمّ خلاله التركيز على المتطلبات البيئية لأنواع المشمش والدراق واللوز ومواقع زراعتها وأهمية اختيار الأصول المناسبة وأهمية اختيار الأصناف التي تطعم على تلك الأصول وتجنب عمليات الخلط التي قد تحدث أثناء تطعيم الغراس في المشتل أو أثناء قلعها ونقلها، وطرق زراعتها ومراعاة المسافات تبعاً للنوع وللأصل وقوة نموه، إضافةً إلى عمليات الخدمة ومنها التقليم وخاصةً الدراق المختلف عن باقي الأنواع.

المناقشة والتساؤلات: طرحت بعض التساؤلات من قبل المتدربين وكان من أهمها الاستفسار عن طريقة التطعيم وتأثيرها في قوة نمو الغراس فيما بعد وعن عمق زراعة الغراس وهل يطمر كامل الأصل تحت التربة، إضافة للاستفسارات عن صفات الأصناف وخاصةً المعتمدة حديثاً وقابليتها للشحن أو التخزين وهل تتوافق بالتطعيم والتلقيح مع الأصول والأصناف المنتشرة بالزراعة المحلية.
وتمّ الرد على كافة التساؤلات والاستفسارات وتوضيح بعض الملاحظات المطروحة وإيصال المعلومة الصحيحة لتحقيق الإفادة المرجوة من تلك الورشة ضمن نقاشات علمية هادفة.

اليوم الثاني 30 آذار 2016/ الأسس السليمة في إنشاء بساتين الجوزيات:

– عرض الأسس السليمة لإنشاء بساتين الجوزيات   م. محمد حازم المرستاني
تمّ خلاله عرض أهم المتطلبات البيئية اللازم توافرها في مناطق زراعة بساتين الجوزيات بشكل عام وبساتين الفستق الحلبي بشكل خاص من حرارة ورطوبة وهطولات مطرية  والتأكيد على بعض النقاط الهامة عند اختيار موقع الزراعة بتأمين مصادر الري اللازمة والضرورية عند زراعة الجوز والبيكان والبندق وخلال السنوات الأولى من نمو الفستق الحلبي، وضرورة زراعة الأشجار المذكرة  الملقحة لضمان حدوث التلقيح في أصناف الفستق الحلبي وكيفية توزيعها في البستان لتحقق أكبر نسبة من العقد مع التطرق لأهم عمليات الخدمة اللازمة للأشجار بعد الزراعة من ري وتسميد وتقليم ومكافحة وذكر أهم آفات الفستق الحلبي ومنها الكرمانيا وثاقبات الأفرع وبعض الظواهر الفيزيولوجية كالتحرق.

– عرض الأسس السليمة لإنشاء بساتين الكستناء  م. نور عمّار.

تمّ عرض عن تصنيف وتوصيف أشجار الكستناء وأهم الأصناف والمتطلبات البيئية والمناخية اللازمة لها حرارة ورطوبة وهطول مطري والتركيز على حاجتها للترب الحامضية لتعط إنتاجاً جيداً،

– عرض بعض الفيديوهات المتضمنة للتنفيذ العملي لتحضير أرض الزراعة وحفر الجور وزراعة الغراس المطعمة على أسس سليمة
تمّ من خلالها توضيح بعض عمليات تجهيز أرض الزراعة في بعض المحطات التابعة للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية (محطة برشين، محطة الطبنة الخامسة) تضمنت  تخطيط الأرض ومسافات الزراعة وعمق الحفر وزراعة الغراس وتربيتها في السنوات الأولى من عمر الغراس (تقليم التربية).

المناقشة والتساؤلات: طرحت بعض التساؤلات من قبل المتدربين وكان من أهمها الاستفسار عن طريقة خف الأزهار في الفستق الحلبي وتأثيرها في الإنتاج، والمعادلات السمادية الواجب إضافتها لبساتين الفستق، وإمكانية استخدام الزراعة العضوية والمكافحة الحيوية في تلك البساتين.

  • وتمّ الرد على كافة التساؤلات والاستفسارات وتوضيح بعض الملاحظات المطروحة وفتح باب المناقشة العلمية والاستفادة من ملاحظات وتساؤلات السادة الحضور.

المقترحات: تنفيذ المزيد من الدورات أو الندوات والدورات التدريبية حول إنتاج الغراس السليمة للأشجار المثمرة الأخرى والتوسع في مشاركة الاختصاصيين من المديريات كمديرية الإنتاج النباتي للاطلاع على أهم مشاكل إنتاج الغراس السليمة وتأمين الأصناف الجيدة والموثقة المصدر لإنشاء البساتين السليمة  وكذلك مشاركة الاختصاصيين من الإدارات المعنية وخاصة إدارتي الوقاية والموارد الطبيعية لمعرفة أهم الآفات المرضية التي يمكن أن تصيب تلك الغراس والوقاية منها لتأسيس البساتين.