دورة تدريبية: “التقانات الحيوية وتطبيقاتها”

أقيمت الدورة في قسم التقانات الحيوية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بتاريخ 28-8-2016 وحتى 1-9-2016

اليوم الأول

-ألقى الباحث الدكتور ينال أحمد القدسي, محاضرتين بعنوان “أساسيات البيولوجية الجزيئية Basics of Molecular Biology” والمحاضرة الثانية بعنوان “المؤشرات الجزيئية Molecular Markers”. موضحاً فيهما أهمية المادة الوراثية الDNA والتي تعتبر أساس الحياة, كيفية تضاعف ونسخ وترجمة الحمض النووي الDNA وصولاً إلى تكوين البروتينات, بالإضافة إلى أهمية المؤشرات الجزيئية في التحسين الوراثي للمحاصيل الزراعية مبيناً عيوب ومزايا وطرق تطبيق كل تقنية من تقنيات المؤشرات الجزيئية.

ألقت الباحثة المهندسة آلاء الشعال محاضرة بعنوان “تقنيات في البيولوجية الجزيئية”. موضحةً فيها طريقة استخلاص الحمض النووي الDNA, تفاعل البلمرة المتسلسل PCR, انتهاء بتقنية الرحلان الكهربائي Electrophoresis.

اليوم الثاني

الدكتورة رحاب الموسى: تحت عنوان “زراعة الأنسجة: تعريف وطرائق”, أوضحت  الباحثة أهمية زراعة الأنسجة, طرق زراعة الأنسجة, العوامل المؤثرة على زراعة الأنسجة بالإضافة إلى المشاكل التي تعيق تطبيق هذه التقنية.

الدكتورة نبيلة علي باشا: محاضرة بعنوان “الهندسة الوراثية: تعريف وطرائق التعديل الوراثي”، شرحت تعريف التعديل الوراثي, خطوات إجراء التعديل الوراثي بالإضافة إلى الطرق المباشرة والغير مباشرة للتعديل الوراثي.

اليوم الثالث

الدكتورة رحاب الموسى: محاضرة “تطبيقات زراعة الأنسجة”، ركزت على تطبيقات زراعة الأنسجة من خلال إحداث الطفرات وطريقة تربية الطفرات, بالإضافة إلى حدوت التباينات الجسمية وطرق إحداث التهجين بعد التركيز على طريقة تهجين البروتوبلاست لما لها دور هام في المجال الزراعي.

الدكتورة نبيلة علي باشا: محاضرة “تطبيقات الهندسة الوراثية” وضحت أهمية الهندسة الوراثية في المجال الزراعي والحيواني وفي المجال الطبي والصيدلاني, حيث مكنت الهندسة الوراثية من الحصول على نباتات مقاومة للحشرات والأمراض والحشائش بالإضافة إلى دورها الكبير في سد الفجوة الغذائية من خلال تأمين الغذاء لعدد كبير جداً من سكان الأرض.

اليوم الرابع

المهندسة نور الأسعد: محاضرة بعنوان “الكشف عن الكائنات المعدلة وراثياً“, شرحت فيها الباحثة العناصر الوراثية الأساسية المضافة للكائنات المعدلة وراثياً, المخاطر المحتملة من الكائنات المعدلة وراثياً بالإضافة إلى طرق الكشف عن الكائنات المعدلة وراثياً.

الدكتورة شهيناز عباس: محاضرة بعنوان “الخرائط الوراثية مبادئ عامة” أوضحت فيها أساسيات الارتباط الوراثي Genetic Linkage, طريقة بناء الخرائط الوراثية بالإضافة إلى البرامج الإحصائية المساعدة في بناء الخرائط الوراثية.

اليوم الخامس

المهندسة نور الأسعد: وضحت محاضرة “الأمان الحيوي وجودة المخابر” الخطوط العريضة للأمان الحيوي, مستويات الأمان الحيوي بالإضافة إلى إدارة الأمان الحيوي بالمختبر.