2

ندوة علمية:زراعة الرز في المنطقة الساحلية

مركز بحوث طرطوس – محطة بحوث زاهد الغربية
تاريخ التنفيذ: 19 / 7 /2016 

منفذو النشاط : د. محمد منهل الزعبي –  م. ابراهيم شيحا  –  د. محمد صلاح الدين محمد   د. هيثم عيد – م. محمد ميوس  – م. علي مصطفى – م. محمود أسعد  – م. نسرين بدور  – م. خطار درويش – م. رزان قرفول– م. نورس حسن

دائرة نقل التقانة (  م. طاهر خليل – م. محمد شلهوم- م. حسين ديب  )

ملخص عن النشاط وأهم النتائج:

يعد محصول الأرز ثاني محاصيل الحبوب بعد القمح من حيث الأهمية الاقتصادية والمساحة المزروعة , وثالثها بالنسبة لكمية الإنتاج على مستوى العالم وقد  زرع الأرز في جنوب شرق آسيا منذ فترة طويلة , ويعود استئناسه إلى حوالي خمسة آلاف سنة مضت حيث أجمع الكثيرون على أن منشأ الأرز يعود إلى جنوب الهند , وقد ادخل العرب زراعته إلى منطقة حوض البحر المتوسط في القرن السادس الميلادي تقريباً.

ينتمي نبات الأرز إلى الجنس Oryza التابع للفصيلة النجيلية Poaceae والذي يحتوي على أنواع عدة تصل إلى أكثر من 25 نوعاً, ويعتبر  محصول الأرز في سوريا ليس محصولاً جديداً على مزارعيها , فقد زرع منذ زمن طويل في المناطق التي تتوافر فيها المياه بكثرة ونظراً لشح المصادر المائية ومحدودية مصادرها التي تعاني منها معظم دول العالم , فقد تراجعت زراعة الأرز المغمور واتجهت أبحاث الأرز إلى استنباط أصناف جديدة أكثر تحملاً للجفاف , ومبكرة في النضج وذلك بالتهجين بين أرز الأراضي المنخفضة المروي عالي الإنتاج وأرز الأراضي المرتفعة المتحمل للجفاف , مع الاحتفاظ بمواصفات جودة الطهي , والتخلص من الأمراض الناجمة عن زراعة الأرز المغمور . سميت الأصناف الجديدة بالأرز المروي المتحمل للجفاف أو الأرز الهوائي , يروى على فترات تختلف حسب مقدرة التربة على الاحتفاظ بالرطوبة .

استمرت فترة النمو من الزراعة وحتى الحصاد حوالي 120 يوم تقريبا ً تم خلال هذه الفترة وكانت عملية الري والتعشيب تتم بشكل دوري .

وقد لوحظ ما يلي :

تفوق الصنف Nerica 11  بالإنتاج على جميع الأصناف الأخرى حيث بلغ الإنتاج 616  كغ / د .

  • أما بالنسبة للأصناف luxor و Nerica 12 و Nerica 9  فتميزت عن الأصناف البقية حيث بلغ أنتاجها مابين 500إلى600 كغ / دنم
  • بالنسبة للأصناف LB96 و GZ 8450 و Nerica 4 و GZA 182 و Sakha104 كان إنتاجها أقل من500 كغ / د وتراوح إنتاجها  مابين 400 إلى500  كغ /د
  • أما الأصناف Nerica 6و LB469PB08  و  GZ 5121  و IET  1444   تراوح إنتاجها من 300 إلى 400 كغ / د

أما الأصناف IRRI 1 و IRRI 2 و IRRI 3 و GZA 178 تراوح إنتاجها من 200 إلى300كغ / د

لقد تميز IAPAR  9  بانخفاض إنتاجه حيث بلغ  كمية الإنتاج بحدود 165كغ /د