النشاطات المنفذة في مركز بحوث السويداء لشهر حزيران 2016

النشاطات المنفذة:

عنوان النشاط تاريخ التنفيذ منفذوا النشاط
العمليات الخضراء على الكرمة 8/6/2016 د. مروان الصفدي
التحليل الرقمي لنتائج الأبحاث 23/6/2016 م. عاطف عبد العال
أهم أفات التين في محافظة السويداء وطرائق مكافحتها 26/6/2016 د. مازن أبوفاعور
برنامج اختيار ذكور التلقيح 30/6/2016 م. جواد شرف

النشاط الأول: العمليات الخضراء على الكرمة

نوع النشاط: يوم حقلي
مكان التنفيذ: مركز بحوث السويداء
تاريخ التنفيذ: 8/6/2016
المركز المنفذ:
مركز بحوث السويداء
منفذ النشاط: د. مروان الصفدي/ قسم بحوث التفاحيات والكرمة

ملخص عن النشاط وأهم التوصيات:

تم استعراض العمليات الخضراء على الكرمة التي تطبق أثناء موسم النمو الخضري وكيفية تطبيقها وهي:

  • التفريك 2-خف الطرود 3- قطم القمة النامية 4- تقليم الأفراخ الصيفية 5- التطويش 6- تفريد أو خف العناقيد والعنبات 7- التحليق 8- التوريق 9- التربيط الأخضر

والمرحلة التي تنفذ فيها هذه التقنيات

التساؤلات:

  • ما هو موعد تطبيق كل عملية؟
  • ما الهدف من عملية التحليق؟
  • ما الهدف من عملية التطويش؟

المقترحات والتوصيات: تنفيذ هذا النشاط في مناطق زراعة الكرمة نظراً لأهميته.

 

النشاط الثاني: التحليل الرقمي لنتائج الأبحاث

نوع النشاط: ندوة علمية
مكان التنفيذ: دائرة الموارد الطبيعية
تاريخ التنفيذ: 23/6/2016
المركز المنفذ:
مركز بحوث السويداء
منفذ النشاط: م. عاطف عبدالعال/ دائرة الموارد الطبيعية/ مركز بحوث السويداء.

ملخص عن النشاط وأهم التوصيات:

تم تغطية المحاور التالية في الندوة:

  • طرق تمثيل وإسقاط مواقع الأبحاث والأعمال الطبوغرافية المتعلقة بها/ المساحة ، الميل، تصنيف الميول .. .
  • تحديد المعاملات الرئيسية والثانوية والمكررات وتوزيعها.
  • مخطط تساوي أعماق الترب والمناطق المطرية في حال الأحواض أو المساحات الكبيرة.
  • تحديد المعطيات الثابتة وتمثيلها وإجراء تحاليل ووصف المتغيرات عليها.
  • استخدام المعادلات في التحليل الرقمي ورسم طبقات الثوابت والمتغيرات.
  • نموذج عملي عن تصميم دراسة الحواف الكونتورية في منطقة القريتين ودراسة مختلف البيانات الطبوغرافية والهيدرولوجية والإنشائية على مستوى الحوض متوسط المساحة حتى 60 كم مربع/ تحديد الموقع، الميول، المساحة، الواردات المطرية، المجاري المائية، تصميم الحواف، المردود، الإنتاجية.
  • نموذج عن بحث على مستوى المزرعة/ مساحات صغيرة. مقارنة الإنتاجية بين معاملات اختلاف الميل الطبوغرافي، علاقة أعماق الترب بالميل والإنتاجية.
  • الطرق الملائمة للتحليل الرقمي لنتائج البحث والدراسة.

النشاط الثالث: أهم أفات التين في محافظة السويداء وطرائق مكافحتها

نوع النشاط: ندوة علمية
مكان التنفيذ: مصلحة زراعة صلخد
تاريخ التنفيذ: 26/6/2016
المركز المنفذ:
مركز بحوث السويداء
اسم منفذ النشاط والجهة التي يتبع لها: د. مازن أبوفاعور/ دائرة الوقاية/ مركز بحوث السويداء.

ملخص عن النشاط وأهم التوصيات:

مكان وزمان التنفيذ: مصلحة زراعة صلخد.

نفذت ندوة علمية في منطقة صلخد تضمنت شرح مفصل لأهم حشرات التين الاقتصادية التي تصيب شجرة التين في المحافظة وتضمنت الحشرات الأكثر خطورة وهي: حشرة حفار جذع الكرمة والتين: Paropta paradoxa وهي الفراشة الأكثر ضرراً على شجرة التين حيث تسبب الحشرة نقصاً في الإنتاج من حيث حفر اليرقات أنفاقاً في منطقة الخشب على الساق الرئيسية والأفرع تحت القلف مؤدية إلى نخر الساق والأفرع وفي ظل الكثافة العالية للحشرة تؤدي الإصابة إلى موت الأفرع المصابة وبالتالي فقد في حجم تاج الشجرة وفقد في الإنتاج وتضمن الشرح أيضاً مناطق انتشار الحشرة في المحافظة على أشجار الكرمة والتين، تعد أشجار الكرمة والتين من العوائل المفضلة للحشرة وإن تداخل الزراعات بين الكرمة والتين وعدم مكافحة أشجار التين من قبل المزاعيين يؤدي إلى زيادة كثافة وانتشار الحشرة في مناطق الزراعة، وإن تقليم الأفرع المصابة (التقليم- التسليك) والحقن بالمبيدات الكيميائية ذات التأثير البخاري ومكافحة الآفة على العائل الكرمة والتين في آن واحد هي من الطرق المؤدية لخفض كثافة اليرقات وخفض الآفة بشكل عام.
ثم تم شرح مفصل لحشرة ذبابة الفاكــــــــــــــــهة Ceratitis capitata (Tephritidae: Diptera)    وذبابة ثمار التين: Lonchae aristella (Lonchaedae:Diptera) من حيث الضرر وأعراض الإصابة حيث تتغذى اليرقات على كرسي الزهرة مما يسبب سقوط الثمار على الأرض كما أن الثمار الناضجة عند إصابتها بهذه الحشرة تتعفن وهي على الأشجار، ولذلك تعتبر من حشرات التين الخطيرة في منطقتنا ويعد جمع الثمار المصابة والمتساقطة على الأرض وحرقها واستخدام المصائد الفرمونية أو مصائد الطعوم من عمليات المكافحة المناسبة للحشرتين السابقتين. وتم التطرق لحشرة التين الشمعية Ceroplastes rusci  (Coccidae: Hemiptera:) كحشرة مسجلة في منطقة الثعلة إضافة إلى الحلم (Aceria ficus (Eriophyidae: Acari والتي تؤدي إلى امتصاص العصارة وخفض في الإنتاج وتم التطرق للحشرات التي لم تسجل بعد في المحافظة ولكنها مسجلة في سوريا وهي حشرة حفار ساق التين الكبير Batocera rufomaculata, (Cerambycidae: Coleoptera) وحشرة خنفساء قلف التين  Hypoborus ficus (Scolytida: Coleoptera) وحشرة  بسيلا التين: Trioza buxtoni (psyllidae:Hemiptera)، ثم تم عرض أهم الأمراض التي تصيب شجرة التين وهي: مرض صدأ التين الذي ينسب إلى الفطر  Physopella fici وفيروس تبرقش التين: fig mosaic virus، وأخيراً تم الحديث عن أهم أمراض التين الفيزيولوجية وهي: تشقق الثمار وهي ظاهرة فيسيولوجية ناتجة عن عدم انتظام الري أو زيادة الري أثناء نضج الثمار وتساقط الثمار الناتجة عن الجفاف أو عدم انتظام الري أو ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير وانخفاضها ليلاً.

النشاط الرابع: برنامج اختيار ذكور التلقيح

نوع النشاط: ندوة علمية
مكان التنفيذ: محطة عرى
تاريخ التنفيذ: 30/6/2016
المركز المنفذ:
مركز بحوث السويداء
اسم منفذ النشاط والجهة التي يتبع لها: م. جواد شرف/ محطة عرى/ مركز بحوث السويداء.

ملخص عن النشاط:

إن تحديد الحيوانات الممتازة فى آي قطيع لتكون آباء الجيل التالي تعتبر حجر الأساس فى إحداث تحسين الحيوانات وراثياً. فالذكور الممتازة نادرة الوجود والحصول عليها يمر بخطوات صعبة وطويلة لابد من اجتيازها للحصول على هذه الذكور وإن معظم هذه الذكور لا يتقرر استعمالها إلا بعد اختبار وراثي للنسل.

أهمية ذكور التربية:

حيث أن الذكر هو نصف القطيع بوصفه أباً للحيوانات المولودة فهو المسؤول عن نصف عواملها الوراثية. فاختيار ذكور التربية مهم لأنه يحدد مستقبل الأفراد التى سيربيها المزارع، لذلك وجب التدقيق فى اختيار هذه الطلائق. وحيث أن الطلوقة يساهم بهذه النسبة الكبيرة فى التحسين الوراثى للأبقار الأمر الذى جعل موضوع التقييم هو من أهم الموضوعات التي تشغل جميع المشتغلين بتربية وتحسن حيوانات اللبن.

فالغرض الأساسي لاختبار النسل هو تقدير القيمة التربوية لذكور التربية بالنسبة لصفة ما مثل إنتاج اللبن. وحيث أنه ليس بالإمكان التعرف على القابلية الوراثية لمثل هذه الصفات فى الأفراد بصورة مباشرة لذلك يتبع الأسلوب الإحصائي للتعرف على هذه القابلية عن طريق المظهر الخارجي للصفة. وحيث أن صفة إنتاج اللبن من الصفات المحددة بالجنس (SEX LIMITED) أي تظهر على الإناث فقط دون الذكور لذلك يتم التعرف على قابلية الجينات التى يتوقع عبورها من الآباء إلى الأبناء.

الانتخاب: هو اختيار بعض الآباء لتعطي نسلاً ينتج أكثر إنتاجية نسبياً من الآباء الأخرى قبل إجراء  عملية الانتخاب لأكثر من صفة يجب أن يؤخذ في الاعتبار بعض النقاط التالية:

1-  تعريف أهداف برنامج الانتخاب

  • تجميع الأعمال و الأبحاث التي تمت في هذا المجال.
  • برنامج الانتخاب فى الحيوانات الزراعية وعلى الأخص فى ماشية اللحم واللبن يأخذ وقت طويلاً ويجب أخذ ذلك فى الاعتبار.
  • الأخذ فى الاعتبار العوامل الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة ببرنامج الانتخاب.

تقسم الصفات إلى: صفات شكلية – صفات كمية

لإنتاج وتقييم الطلائق يجب توافر معلومات كافية عن المصادر التي تساعدنا وتمكننا من الحكم على وراثة الحيوان ومن أهم  هذة المصادر معلومات عن الفرد نفسة – معلومات عن أسلافة – معلومات عن نسله. والهدف الرئيسي من إنتاج طلائق ممتازة هو التحسين الوراثى الذى بدورة يؤدى إلى زيادة الإنتاجية.