ندوة بعنوان “تأثير الحرائق على خصوبة التربة الحراجية”

مكان التنفيذ: مركز بحوث طرطوس – موقع الثورة (محطة بيت كمونة)
تاريخ التنفيذ: 24/11/2015

منفذو النشاط:
م.محمود داود- م.عبير علي – م. رشا خضر – م. نوار الجردي – م. ميس ديب -د. محمد محمد – م. صالح علي – م . أيمن اسماعيل – (مركز بحوث طرطوس)
عناصر دائرة نقل التقانة (م. طاهر الخليل – م. محمد شلهوم – م. حسين ديب)

ملخص عن النشاط وأهم النتائج:
تم اختيار موقعين في محافظة طرطوس – منطقة الشيخ بدر والتي تبعد 34 كم عن المدينة، الموقعان هما موقع جوبة صبيح وموقع الموشة حيث تم الاعتماد على اختيار المواقع كونها ذات غطاء نباتي متقارب، ومجموعات الأتربة التي تقع فيها متشابهة الدراسة تمت عامي 2010-2011.
1-1 موقع الموشة الحريق عام 2003
يبعد الموقع المدروس حوالي 13 كم في الشمال الغربي عن مدينة الشيخ بدر، و يقع على ارتفاع 227م عن سطح البحر على السفح الغربي، درجة الانحدار 70%، معدل الهطول المطري السنوي 1493 مم، النبت هو عبارة عن ماكي متدهور من السنديان العادي Quercus calliprinos، والبطم الفلسطيني Pistacia palaestina. ضمن الطابق النبتي المتوسطي الحراري.
1-2 موقع جوبة صبيح الحريق عام 2007
يبعد الموقع المدروس حوالي 10 كم في الشمال الغربي عن مدينة الشيخ بدر، و يقع على ارتفاع 452م عن سطح البحر على الشمالي الشرقي، درجة الانحدار 75%، معدل الهطول المطري السنوي 1430 مم، النبت هو عبارة عن ماكي من السنديان العادي Quercus calliprinos، والبطم فلسطيني Pistacia palaestina. ضمن الطابق النباتي المتوسطي الحقيقي.
النتائج والمناقشة:
– موقع الموشة:
بالاستناد على مجمل النتائج التي تم الحصول عليها من خلال الدراسة والتحليل فإنه لوحظ أن تربة الموقع مائلة إلى القلوية، غير مالحة، غنية بالمادة العضوية، متوسطة المحتوى من الكلس الكلي وعالية المحتوى من الكلس الفعال، غنية بالآزوت في الأفق 0- 10 سم، فقيرة جداً بالفوسفور المتاح، فقيرة بالبوتاسيوم، فقيرة بالنحاس، متوسطة المحتوى من الحديد والزنك والمنغنيز.
لوحظ انخفاض طفيف في ph التربة في القسم المحروق نتيجة تحلل المواد العضوية الموجودة على سطح التربة وزوال تأثير الرماد كما لاحظنا أن الحريق كان له تأثير واضح على انخفاض محتوى التربة من المادة العضوية والآزوت في الأفق 0-10 سم في القسم المحروق من الموقع وارتفاع نسبة الازوت والبوتاسيوم في الأفق 10-30، كما أنه يوجد ارتفاع في نسبة الفوسفور في القسم المحروق في كلا الأفقين.
أما بالنسبة للعناصر الصغرى فلم يلاحظ أي تغيير في نسبة وتركيز هذه العناصر في كلا القسمين المحروق وغير المحروق.
وبالنسبة إلى التحليل الميكانيكي للتربة كان التربة وبعد استخدام مثلث القوام التربة رملية طينية لومية، أما الأفق 10-30 سم في القسم المحروق طيني لومي.
– موقع جوبة صبيح:
بالاستناد إلى النتائج لاحظنا أن تربة الموقع قلوية، غير مالحة، فقيرة بالكلس الكلي والكلس الفعال، غنية جداً بالمادة العضوية، غنية بالآزوت، غنية بالبوتاسيوم في الأفق السطحي ومتوسطة المحتوى في الأفق 10-30 سم، فقيرة بالفوسفور، ذات محتوى متوسط من الحديد والمنغنيز والنحاس والزنك.
أدى الحريق إلى ارتفاع طفيف في ph التربة في القسم المحرق من الموقع نتيجة رشح الرماد وذوبان العناصر القاعدية في التربة.
مما سبق نستنتج أن الحريق منخفض الشدة على موقع ذو تربة جيدة المحتوى من العناصر يؤدي الى زيادة محدودة في خصوبة التربة ومحتواها من العناصر وذلك على المدى القريب كذلك انخفاض في خصوبة التربة ومحتواها من العناصر وذلك على المستوى المتوسط.