ورشة عمل حول أهم الحشرات والأمراض التي تصيب الكرمة

مكان التنفيذ: نقابة المهندسين الزراعيين
تاريخ التنفيذ: 19/4/2015
المركز المنفذ: مركز بحوث السويداء
الجهات المشاركة: مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي

منفذو النشاط : م. غازي أبو فخر/ دائرة الوقاية / مركز بحوث السويداء، م. عصام حذيفة

ملخص عن النشاط وأهم التوصيات:

تم التركيز في هذه الورشة على الحشرات التالية:

  • دودة ثمار الكرمة ( Lobesia botrana)

من أكثر الآفات التي تسبب أضراراً اقتصادية على العنب، الحشرة تقضي الشتاء عذراء في الشقوق، تضع 100 – 110 بيوض، يمكن أن تضع حتى 7 بيوض على العنقود الواحد ، تمتد فترة الجيل 33 – 42 يوماً. تسبب ضرراً مباشراً من خلال إتلاف الثمار وضرراً غير مباشر من خلال الإصابات الثانوية بالأعفان والإصابة بذبابة الخل.

المكافحة من خلال المصائد الغذائية وتشويش الذكور والمبيدات الحشرية ويتم تحديد موعد المكافحة اعتماداً على الطور الفينولوجي للنبات والمصائد الفرمونية.

  • حفار جذوع الكرمة والتين (paropta paradoxa)

دورة حياة الحشرة 1 – 3 سنوات، تشتي يرقة في الأنفاق وتخرج الحشرات الكاملة في نيسان حتى أيلول. بعد التزاوج تضع البيض حوالي 275، في مجموعات حتى 63 بيضة تحت القلف تفقس بعد 20 – 30 يوماً، اليرقات الفاقسة تتغذى على القلف أولاً ثم تحفر أنفاقاً طولية داخل الفروع. تعذر في نفس النفق وتخرج بعد 15 – 20 يوماً، في حالات الإصابة الشديدة يمكن أن يكون أكثر من يرقة في النفق حيث تقوم اليرقة بالتهام العذراء. من الأعداء الحيوية طائر نقار الخشب الذي يأكل العذراء و اليرقة. تتم المكافحة من خلال إزالة القلف القديم ودهن الجذوع بالكلس أو بعجينة بوردو، والرش بالمبيدات الحشرية أثناء الموسم.

  • حفار أفرع الكرمة ذو البقعتين ( Amphicerus bimaculatus)

خنافس سوداء وعلى الصدر منطقة رمادية داخلها بقعتين سوداوين، تسكن الحشرة بطور الحشرة الكاملة في الأنفاق، وفي الربيع تتزاوج وتضع البيض على محيط النفق بعد أن تنظفه من النشارة.
اليرقات بيضاء شبة مقوسة تحفر أنفاقاً مليئة بالنشارة. من مظاهر الإصابة ثقوب دائرية تماماً عند قواعد الطرود. تتم المكافحة بتقليم وحرق الطرود المصابة والرش بالمبيدات الحشرية البخارية في الربيع.

التوصيات :

  • تحديد مواعيد الرش اعتماداً على المصائد الفرمونية.
  • المراقبة الحقلية لوضع البيض.
  • استخدام المبيدات الآمنة على البيئة والأعداء الحيوية.
  • صيانة الأعداء الحيوية.
  • توجيه المكافحة إلى الأجيال الأكثر خطورة.