دراسة اقتصادية لواقع تسويق وتصنيع المشمش في المنطقة الوسطى

الطالبة :ختام ادريس   الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية – مركز بحوث حمص
جامعة البعث – كلية الزراعة
2009

الملخص

 تعتبر شجرة المشمش من الأشجار المثمرة التي احتلت مكانة هامة لدى المزارعين والمستهلكين في سورية على مر الزمن، حيث شكلت المساحة المزروعة بالمشمش في سورية 1.6% من إجمالي المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة عام 2007، وتعتبر المنطقة الوسطى من المناطق البالغة الأهمية في زراعة هذه الشجرة بعد أن تطورت المساحات المزروعة بها تدريجياً عاماً بعد آخر على حساب مساحات الخضار والمحاصيل الحقلية.
– وقد تم في هذا البحث جمع بيانات حول المساحات المزروعة بالمشمش في سورية بشكل عام و في المنطقة الوسطى بشكل خاص وكذلك الإنتاج و الإنتاجية.
كما وتم جمع بيانات متعلقة بأهم المسالك التسويقية للمشمش في المنطقة الوسطى وذلك خلال عام 2007، وكذلك أبرز الطرائق التصنيعية للمشمش و قيمته المضافة، وأعدّ استبيانين لهذا الغرض تم من خلالهما جمع بيانات من المزارعين والمعامل.
– تم التعرف من خلال نتائج الاستبيان على أهم أصناف المشمش المزروعة في المنطقة الوسطى بالإضافة إلى المسالك التسويقية التي اقتصرت على تاجر الضمان وسوق الهال والتعرف على التكاليف التسويقية في كلا المسلكين، وحساب الكفاءة التسويقية ومعرفة إيجابيات وسلبيات كل مسلك بالنسبة للمزارعين.
كما تم إجراء مقارنة بين الأسعار حسب المسالك التسويقية وحساب تكلفة الكيلو غرام ومقارنته مع سعر كيلوغرام المشمش المسوق لتاجر الضمان وسوق الهال  وحساب الربح.
– كما تمت دراسة الطرق التصنيعية للمشمش في المعامل والمصنّع منزلياً و إلقاء الضوء على الكميات المصنعة، والتي مصدرها المنطقة الوسطى، وحساب تكلفة المنتجات المصنعة من المشمش، وكذلك حساب القيمة المضافة من إدخال المشمش مجال التصنيع وملاحظة العوامل المشجعة للاتجاه نحو التصنيع والتوصل إلى بعض المقترحات حول تطوير المنتجات المصنعة من المشمش.