دراسة اقتصادية لإنتاج عسل النحل في مصر

الطالب :صفوان معذى أبوعساف   الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية– ادارة بحوث الدراسات الاقتصادية
كلية الزراعة، جامعة عين شمس
2009

الملخص

  تعتبر مشروعات تربية النحل من المشروعات الصغيرة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير بالإضافة لسرعة دوران رأس المال فيها، ويعد مناخ جمهورية مصر العربية بيئة مناسبة لتربية نحل العسل، وذلك لعدة أسباب من أهمها اعتدال الجو طوال العام وتعدد المواسم الزراعية وتعاقبها وهذا يؤدي إلى تعاقب تزهير النباتات التي تفرز الرحيق وحبوب اللقاح، ويعتبر عسل النحل ذو أهمية اقتصادية هامة وذا قيمة غذائية عالية نظرا لما يحتويه من مواد غذائية تشمل سكريات وإنزيمات وأحماض عضوية ومواد معدنية بالإضافة إلى العديد من المنتجات الأخرى والتي يمكن إنتاجها من نحل العسل كإنتاج الشمع، سم النحل، الغذاء الملكي، حبوب اللقاح، ومؤخرا اكتشف أهمية وخز النحل لعلاج الكثير من الأمراض.
تحتل مصر المرتبة الخامسة بعد كل من إثيوبيا، جمهورية تنزانيا المتحدة، كينيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وفقا للأهمية النسبية لإنتاج العسل في قارة أفريقيا، حيث بلغ متوسط إنتاج مصر لمتوسط الفترة1993-2007 نحو 8498 طن، واحتلت المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي لنفس الفترة حيث تساهم بنحو 39.71 % من إجمالي متوسط إنتاج الوطن العربي من عسل النحل لنفس الفترة، وتراوح إجمالي متوسط عدد الخلايا الإفرنجية والتي سوف تركز عليها الدراسة كمتوسط الفترة (1996 – 2005 ) نحو 1.333 مليون خلية بمتوسط إنتاجية للخلية الواحدة بلغ نحو 7.71 كيلوغرام.
وتهدف الدراسة الحالية بصفة عامة إلى بحث مختلف الجوانب المتعلقة بالأوضاع الاقتصادية والإنتاجية والتسويقية لمحصول عسل النحل للتعرف على كفاءة استخدام الموارد المتاحة في إنتاجه، لوضع مقترحات تساعد على تخفيض تكلفة الإنتاج إلى اقل ما يمكن، وتحقيق الكفاءة الإنتاجية والاقتصادية، وزيادة الإنتاج وتحقيق فائض لزيادة الإمكانيات التصديرية.  وتضم الدراسة أربعة أبواب، تضمن الباب الأول في فصله الأول الإطار النظري وفي فصله الثاني الاستعراض المرجعي.
ويتناول الباب الثاني الملامح الرئيسية لإنتاج عسل النحل عالميا من حيث الإنتاج وأهم القارات والدول المنتجة له، وعلى مستوى جمهورية مصر العربية تم دراسة ملامح إنتاج عسل النحل من حيث عدد الخلايا والإنتاج وإنتاجية الخلية على المستوى القومي وعلى مستوى أهم المناطق والمحافظات المنتجة، بالإضافة إلى التعرف على ملامح استهلاك العسل وأسعاره.
وناقش الباب الثالث مؤشرات الكفاءة الإنتاجية والتسويقية ومعايير الأداء والتقييم لإنتاج عسل النحل من خلال عينة الدراسة وانقسم الباب إلى فصلين، تناول الفصل الأول دراسة المؤشرات السابقة على مستوى محافظة البحيرة، وتناول الفصل الثاني هذه المؤشرات على مستوى محافظة المنيا.
وتناول الباب الرابع ملامح التجارة الخارجية لعسل النحل في فصلين حيث يعرض الفصل الأول ملامح التجارة الخارجية لعسل النحل عالميا في حين يعرض الفصل الثاني تلك الملامح على مستوى جمهورية مصر العربية مع التعرض لمؤشرات القدرة التنافسية.  وتشير نتائج الدراسة الميدانية إلى ضآلة حجم وقيمة منتجات مشروعات نحل العسل عدا إنتاج عسل النحل في محافظتي البحيرة والمنيا، كما أشارت تقديرات دوال الإنتاج  أن هنالك علاقة موجبة ومعنوية إحصائيا” بين كمية إنتاج الخلية من عسل النحل والمستخدم من كمية السكر كتغذية للنحل والمستخدم من حجم العمل البشري، وتحققت الجدوى الاقتصادية لمشروعات النحل التابعة ملكيتها للأهالي جميعها بخلاف بعض المشروعات التابعة للهيئات الحكومية التي لم تتحقق جدواها.
وبينت نتائج دراسة مؤشرات القدرة التنافسية كمؤشر الميزة النسبية الظاهرية ومعامل الاستقرار والنصيب السوقي إلى انخفاض القدرة التنافسية لعسل النحل المصري في الأسواق الخارجية.            الكلمات المفتاحية:   اقتصاديات السعة، دالة إنتاج عسل النحل، دالة تكاليف عسل النحل، الكفاءة التسويقية، القدرات التنافسية، مؤشر الميزة النسبية الظاهرية، النصيب السوقي، البرمجة الخطية.