واقع تسويق البطاطا الربيعية في محافظة درعا وآفاق تطويره

الطالب :قاسم محمد الحوران   الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية – مركز بحوث درعا
جامعة دمشق- كلية الزراعة
2010

الملخص

نفذ هذا البحث في محافظة درعا في المناطق الإدارية التي تتم فيها زراعة محصول البطاطا الربيعية بحيث يراعى الانتشار الجغرافي من جهة ونسبة الإنتاج لكل منطقة من جهة أخرى وقد تم جمع البيانات وتبويبها بشكل مناسب لاستخدامها في تحليلات اقتصادية ورياضية بالاستعانة ببرنامج (Spss) وبرنامج (Excel) ذلك أن عملية تسويق محصول البطاطا تعد من المشكلات الرئيسية التي تعاني منها محافظة درعا حيث مازالت طرق التسويق غير ملائمة ولم تؤدي إلى تجاوز المشكلات التي يتعرض لها إنتاج محصول البطاطا، وإن غياب الدراسات الاقتصادية والاجتماعية لإنتاج وتسويق محصول البطاطا في محافظة درعا أبرز الحاجة لإجراء هذه الدراسة خاصة وأن هذا المحصول يحتل المركز الثالث في المحاصيل الأساسية في المحافظة و يهدف هذا البحث إلى دراسة تطور مساحة وإنتاج وإنتاجية محصول البطاطا الربيعية في محافظة درعا ودراسة المسارات التسويقية والتكاليف التسويقية وأسعار محصول البطاطا والهوامش التسويقية للبطاطا ووصف واقع ومعوقات تسويق محصول البطاطا الربيعية في محافظة درعا.
وقد تبين من خلال هذا البحث أن محصول البطاطا الربيعية ينتج في محافظة درعا بكميات جيدة حيث بلغت الكمية المنتجة في محافظة درعا عام 2007 حوالي 43908 طن  أما المساحة فبلغت 1435 هكتار في حين بلغت الإنتاجية 30.597 طن/هـ ويتم تسويق الإنتاج إما إلى أسواق الهال أو إلى معامل الفرز والتوضيب (المشاغل الزراعية) أو إلى معامل رقائق البطاطا وأظهرت النتائج ارتفاع الهامش التسويقي للمزارع عندما يسوق إنتاجه إلى سوق الهال حيث بلغ الهامش التسويقي للمزارع حوالي 4.6 ل.س/كغ هذا الارتفاع ناتج عن ارتفاع التكاليف التسويقية للمزارع والبالغة حوالي 1.77 ل.س/كغ أما هامش الربح الذي يحصل عليه يقدر بحوالي 2.83 ل.س/كغ بسبب تحكم التجار بالأسعار و كثرة المعروض مقارنة مع الطلب أما السعر الذي يبيع به 15.32 ل.س/كغ.كما تبين انخفاض الهامش التسويقي للمزارع عندما يسوق إنتاجه إلى معمل رقائق البطاطا حيث بلغ الهامش التسويقي للمزارع حوالي 2.87 ل.س/كغ هذا الانخفاض ناتج عن قلة الوظائف التسويقية التي يقوم بها المزارع أما التكاليف التسويقية فكانت 0.88 ل.س/كغ أما هامش الربح الذي يحصل عليه يقدر بحوالي 1.99 ل.س/كغ. وأما السعر الذي يبيع به  13.59 ل.س/كغ.
كما تبين ارتفاع الهامش التسويقي للمزارع عندما يسوق إنتاجه إلى معمل فرز وتوضيب حيث بلغ الهامش التسويقي للمزارع حوالي 5.14 ل.س/كغ هذا الارتفاع على الرغم من قلة الوظائف التسويقية التي يقوم بها المزارع بالإضافة إلى أنه لا يتم فرض عمولة على المزارع في هذا المسار إن السبب الرئيسي لارتفاع الهامش التسويقي في هذا المسار هو ارتفاع هامش الربح الذي يحصل عليه المزارع والبالغ حوالي 4.72 ل.س/كغ، في حين أن السعر الذي يبيع به 15.86 ل.س/كغ.
وتبين من خلال البحث ارتفاع الهامش التسويقي لتاجر الجملة حيث بلغ  0.92 ل.س/كغ بسبب ارتفاع هامش الربح الذي يحصل عليه.
كما تبين ارتفاع الهامش التسويقي لتاجر التجزئة حيث بلغ 4.76 ل.س/كغ بسبب ارتفاع التكاليف التسويقية حيث بلغت 2.76 ل.س/كغ.
كما تبين ارتفاع الهامش التسويقي لمعمل رقائق البطاطا حيث بلغ 67.66 ل.س/كغ بسبب ارتفاع التكاليف التسويقية التي يتحملها المعمل حيث بلغت 48.66 ل.س/كغ. وأظهر البحث ارتفاع الهامش التسويقي لمعمل الفرز والتوضيب بسبب ارتفاع هامش الربح حيث بلغ 10 ل.س/كغ.
كما أظهر البحث ارتفاع الهامش التسويقي لتاجر الجملة و تاجر المفرق (رقائق البطاطا) بسبب ارتفاع هامش الربح الذي يحصل عليه التاجران.