تقنية النانو وتطبيقاتها في مجال الزراعة والأغذية

نفذ قسم تكنولوجيا الأغذية دورة تدريبية نوعية بعنوان “تقنية النانو وتطبيقاتها في مجال الزراعة والأغذية” بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية وجامعة دمشق -كلية العلوم وذلك لمدة ثلاثة أيام في قاعة وزارة الزراعة -الحجاز .

تم افتتاح الدورة بتاريخ 26-3-2019 من قبل الدكتور موفق جبور معاون المدير العام للهيئة وم.وداد بدران رئيس قسم تكنولوجيا الأغذية وبينوا أهمية هذه التقنية الحديثة ودورها الهام في مجال الزراعة والأغذية.
قدم د.ابراهيم الغريبي(جامعة دمشق-كلية العلوم-قسم الفيزياء) بتقديم محاضرتين الأولى كانت بعنوان (مفهوم النانو والبيئة ) شرح من خلالها المبادئ الأساسية لعلم النانو وتطوراته التاريخية وأشكال المواد النانوية في الطبيعة . أما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان (التطبيقات العامة للمواد النانوية ) عرض من خلالها تطبيقات المواد النانوية في مختلف المجالات.
كما قام د.أنس الخوام من هيئة الطاقة الذرية بتقديم محاضرتين الأولى عن تصنيع المواد النانوية شرح فيها الطرائق المستعملة في تصنيع البنى النانوية والثانية عن الأجهزة المستخدمة في توصيف وقياس المواد النانوية .
أما عن تطبيقات هذه التقنية فقد قدم د.ينال القدسي من قسم التقانات الحيوية محاضرة عن تطبيق المواد النانوية في المجال الزراعي وأشكال تطبيقها في مجال التقانات الحيوية والهندسة الريفة ، كما شرحت د.رغد الزين -كلية العلوم -قسم الفيزياء- محاضرة عن المبيدات النانوية وآلية تطبيقها في مكافحة الآفات والأمراض.
كما ألقت د.أريج الخضر من ادارة الموارد الطبيعية محاضرة عن الأسمدة النانوية وميزاتها والتجارب المنفذة والمطبقة في الهيئة.
أما عن تطبيق تقنية النانو في مجال الصناعات الغذائية قامت المهندسة تهاني العايدي بإلقاء محاضرة عن الأغذية النانوية وأشكال تطبيق هذه التقنية في صناعة الأغذية وشاركها المهندس ميثم جليس بمحاضرة أيضاً عن جودة وسلامة الغذاء النانوي ودوره في تحقيق الأمن الغذائي.

المحاضرات التي تم عرضها:

مفهوم النانو والبيئة د.ابراهيم الغريبي.

تطبيقات التقانة النانوية د.ابراهيم الغريبي.

محاضرة أجهزة القياس والتوصيف للمواد النانو ية – البحوث الزراعية-د.أنس الخوام.

محاضرة تصنيع المواد النانوية -د.أنس الخوام.

سلامة الغذاء النانوي م.ميثم جليس.

تطبيقات التقانات النانوية في الزراعة د.ينال القدسي.

تطبيق تقنية النانو في مجال الصناعات الغذائية م.تهاني العايدي.

للحصول على المحاضرات يمكنكم زيارة مكتبة الهيئة أو مراسلة المكتبة الرقمية .