أثر إدخال الخلائط العلفية الخضراء في تغذية الماعز الشام

موضوع النشاط: أثر إدخال الخلائط العلفية الخضراء في تغذية الماعز الشامي
نوع النشاط:
يوم حقلي
مكان التنفيذ: مركز البحوث العلمية الزراعية بحلب، محطة بحوث حميمة
التاريخ: 26/04/2019
القسم المنفذ: مركز البحوث العلمية الزراعية في حلب-دائرة الثروة الحيوانية
المحاضرون: د. عبد الله اليوسف – د. كامل فتال – م. خالد طه – م. حسين الدن – م. سامية صاصيلا – م. حسن العساف – م. ديمة علون – م. هالة كردي
رئيس الجلسة وإدارة الحوار: د. عبد الله اليوسف
المقرر: م. هند حاج يحيى
الإشراف العلمي: د. عبد اللطيف العساف
الإشراف الإداري: م. مصطفى أبو شعر (رئيس شعبة نقل التقانة)
عدد الحضور: 31
نوع الحضور: دكاترة – مهندسون – مزارعون – طلاب دراسات عليا
ملخص عن اليوم الحقلي:
بداية افتتح الدكتور عبد الله اليوسف /رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية بحلب/ اليوم الحقلي مرحبا بالحضور وموضحاً أهمية إنجاز هذه الندوة لما لها من أهمية في إظهار زراعة الخلطات العلفية الخضراء واستخدامها في تغذية الماعز الشامي وكيف أنها تحقق التوازن الغذائي.
ثم رحب د. عبد اللطيف العساف /رئيس محطة بحوث حميمة/ مجدداً بالحضور وأعطى لمحة عن الأبحاث التي تنفذ بالمحطة خاصة تلك التي تسعى لتحقيق التكامل بين الإنتاج النباتي والحيواني بغية تحسين الإنتاج وتطوير البحث العلمي.
قدم م. خالد طه عرضا شاملاً حول أثر إدخال الخلائط العلفية الخضراء حبوب – بقول في تغذية الماعز الشامي ذاكراً أهم المزايا التي تحققها التغذية على الأعلاف الخضراء المختلطة.
تحدث د. كامل فتال عن أهمية التغذية ضمن العملية التربوية مؤكداً أن توفير الأعلاف الخضراء يحسن من الإنتاجية مما ينعكس إيجاباً على العملية التربوية لقطيع الماعز الشامي.
تحدث كل من م. حسين الدن وم. سامية صاصيلا وم. حسن العساف عن أهمية كل من محصولي الشعير والبيقية في تأمين الأعلاف الخضراء واستخدامها في تغذية الماعز الشامي ذاكرين طرائق ومواعيد زراعتها والوقت المناسب لحش الأعلاف الخضراء في مرحلة بدء الإسبال بالنسبة للشعير، وفي مرحلة تمام الإزهار بالنسبة للبيقية.
تحدثت كل من م. ديمة علون وم. هند حاج يحيى م. هالة كردي عن العمليات الزراعية الواجب إجراءها لزراعة المحاصيل النجيلية والبقولية ضمن خلائط علفية بدءاً من تحضير التربة وزراعة المحاصيل وعمليات الخدمة اللازمة ومعدلات البذار الملائمة والتي تناسب منطقة الزراعة للوصول إلى الإنتاج الأمثل من الخلائط العلفية الخضراء.