نشاطات الربع الثاني /دورات تدريبية/ لمركز بحوث حمص 2019

دورة بعنوان التعريف بالعناصر الكبرى وأعراض الزيادة والنقص في نسب وجودها في التربة, طرق تحليلها وإعطاء المعادلة السمادية حسب النتائج, التسميد مع مياه الري وحساب الاحتياجات السمادية للمحاصيل والأشجار المثمرة

قام مركز البحوث العلمية الزراعية في حمص/دائرة بحوث الموارد الطبيعية/ بتنفيذ دورة تدريبية بعنوان “التعريف بالعناصر الكبرى وأعراض الزيادة والنقص في نسب وجودها في التربة, طرق تحليلها وإعطاء المعادلة السمادية حسب النتائج, التسميد مع مياه الري وحساب الاحتياجات السمادية للمحاصيل والأشجار المثمرة” من تاريخ 2019/4/8 ولغاية 2019/4/11, افتتحت الدورة رئيس المركز الدكتورة بشرى خزام بالترحيب بالحضور من مهندسين وفنيين, بعدها قدمت م.سميحة محمود رئيس دائرة الموارد عرضاً تحدثت فيه عن أهمية العناصر الكبرى التي يحتاجها النبات وصفاتها وأهمية كل عنصر من العناصر في النبات وأعراض النقص واعراض الزيادة والعلاقة بين العناصر (تنشيط وتضاد), تم بعدها القيام بجولة حقلية للتعريف بأعراض النقص على النباتات.
قدمت كل م. ديما السيد وك.سلوى وهبة وم. ريم اسعد في اليوم الثاني شرحاً عملياً في المخبر تم خلاله تعريف المتدربين على طريقة تقدير الآزوت الكلي في التربة والفوسفور والبوتاسيوم المتاح.
قدم كل من م.اكرم المصري وم.اميرة الخزعل عرضاً عن المعادلة السمادية والتوصية والاحتياجات السمادية تم خلاله إعطاء أمثلة عملية تطبيقية.
قدمت م.بشرى حلاوة في اليوم الأخير عرضاً عن نظام التسميد مع مياه الري، بعدها تم القيام بجولة عملية تم تعريف المتدربين فيها على نظام الري وطريقة التسميد عبر شبكات الري.
المحاضرات التي تم عرضها كالتالي:
1– التسميد مع مياه الري Fertigation اعداد م. بشرى بشير حلاوة  م.م. أيمن البخيت
2– طريقة تحليل البوتاسيوم في التربة اعداد م ريم أسعد
3– أهمية العناصر الصغرى والكبرى في النبات اعداد م. سميحة محمود
4- أهمية تحليل التربة و إعطاء المعادلة السمادية للمحاصيل اعداد . أميرة خزعل م. أكرم المصري م. أحمد خالد الابراهيم
5– أهمية تحليل العناصر الكبرى وأعراض النقص وطرق تحليل العناصر  الكبرى مخبرياً وإعطاء المعادلة السمادية للمحاصيل والأشجار والتسميد مع مياه الري وحساب الاحتياجات السمادية للمحاصيل والأشجار اعداد د. سميحة محمود- م. أكرم المصري -م. ديما السيد- م. ريم أسعد -ك. سلوى وهبة -م. أميرة خزعل-م.م أيمن بخيت

دورة بعنوان استخدام أشعة الليزر في تسوية الأراضي الزراعية

نفذ مركز البحوث العلمية الزراعية في حمص/دائرة بحوث الموارد الطبيعية/ دورة تدريبية بعنوان “تقنية استخدام اشعة الليزر في تسوية الأراضي الزراعية”.
المحاضر: م.يحيى عباس, م.م أيمن البخيت.
المكان: دائرة بحوث الموارد الطبيعية.
ملخص النشاط: تم التعرف فيها على مكونات العمل بالليزر وأجزاء الجهاز وأهمية التسوية بالليزر من حيث توفير المياه والكهرباء والمناطق المعرضة للتملح والمناطق الجافة, تم في اليوم الثاني والثالث تطبيق عملي في الحقل على العمليات الطبوغرافية التي تسبق التسوية بالليزر وحساب الزاوية والميل المركب وكيفية توجيه الجهاز واعطاء القيم لبدء العمل بالإضافة الى حل بعض التمارين والمسائل العملية.
المحاضرات التي تم عرضها
1-
التسوية التقليدية والتسوية الدقيقة باستخدام أشعة الليزر
2– تسوية التربة الزراعية

للحصول على المحاضرات غير المتاحة عبر الموقع يمكنكم زيارة مكتبة الهيئة أو مراسلة المكتبة الرقمية