نشاطات مركز بحوث حمص /ندوات/ للربع الثاني 2019

ندوة بعنوان  مضادات الأكسدة في الأغذية

 أقيم في مركز البحوث العلمية الزراعية في حمص يوم الإثنين الواقع بتاريخ 15/4/2019 ندوة علمية بعنوان “مضادات الأكسدة في الأغذية”، وبحضور عناصر من دائرة الإرشاد الزراعي من مديرية زراعة حمص, افتتحت الندوة رئيس المركز الدكتورة بشرى خزام بالترحيب بالحضور, قدمت بعدها م.عبير المحمد عرضاً تحدثت فيه عن مفهوم مضادات الأكسدة في الأغذية وتصنيفها حسب (مصدرها وانحلاليتها وعملها الوظيفي) بعدها تم التحدث عن مفهوم الجذور الحرة والعوامل المسببة لزيادتها في الجسم والأمراض المرتبطة بتأثير الجذور الحرة على بعض الأنظمة الحيوية بالإضافة الى الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وأهميتها للبشرة.

ندوة بعنوان دراسة توصيفيه لأهم أصناف القمح المعتمدة في سوريا

ضمن خطة نقل التقانة للعام /2018/ أقيم في مركز البحوث العلمية الزراعية في حمص يوم الثلاثاء الواقع بتاريخ 23/4/2019 ندوة علمية بعنوان “دراسة توصيفية لأهم اصناف القمح المعتمدة في سورية”، وبحضور عناصر من دائرة الإرشاد الزراعي من مديرية زراعة حمص واتحاد فلاحي حمص, افتتحت الندوة رئيس المركز الدكتورة بشرى خزام بالترحيب بالحضور, قدم بعدها م. سامي شريتح عرضاً لأهم أصناف القمح الموجودة في سوريا (الأقماح عالية الإنتاج والأقماح المحلية والقديمة) والتي تتألف من أصناف القمح الطري(شام4, شام6, شام8, شام10, بحوث4, بحوث6, بحوث8, دوما2, جولان2,..), واصناف القمح القاسي(شام1, شام3, شام5, شام7, شام9, اكساد65, بحوث 5, بحوث7, دوما1, حوراني).

ندوة بعنوان التعريف بجهاز الامتصاص الذري وأهميتة والعناصر التي يتم تحليلها عن طريقه

 أقيم في مركز البحوث العلمية الزراعية في حمص/دائرة بحوث الموارد الطبيعية/ يوم الاثنين الواقع بتاريخ 29/4/2019 ندوة علمية بعنوان “التعريف بجهاز الامتصاص الذري وأهميته والعناصر التي يتم تحليلها عن طريقه”، وبحضور عناصر من دائرة الإرشاد الزراعي من مديرية زراعة حمص, افتتح الندوة معاون رئيس المركز الدكتور محمود سيدو بالترحيب بالحضور, قدم بعدها م.اسامة اليوسف وم. منجد شحود عرضاً عن جهاز الامتصاص الذري وأجزائه والوحدات المكونة له ومراحل العمل عليه بالإضافة الى شرح مبسط للمواد الأساسية المستخدمة أثناء العمل وتحضير العينة.
تم بعدها القيام بجولة عملية في المخبر تم التعرف فيها على كيفية تشغيل الجهاز وشرح مراحل العمل بشكل عملي على عينة نباتية وأخرى سماد عضوي لتحديد للعناصر الصغرى.

ندوة بعنوان مواصفات بعض أصناف الكرمة المحلية إعداد م. نوفل الرضوان

ضمن خطة نقل التقانة للعام /2019/ أقيم في مركز البحوث العلمية الزراعية في حمص يوم الثلاثاء الواقع بتاريخ 28/5/2019 ندوة علمية بعنوان “مواصفات بعض أصناف الكرمة المحلية”، افتتحت الندوة رئيس المركز الدكتورة بشرى خزام بالترحيب بالحضور, قدم بعدها م.نوفل الرضوان عرضاً عن أصناف الكرمة المنتشرة (حلواني, بلدي, سلموني, أسود قاري, حفرزلي, أسود أبو غبرة, أصابع العروس,..).

ندوة بعنوانظاهرة الشمرخة وتأثير قص الشماريخ الزهرية في المواصفات الإنتاجية والنوعية للشوندر السكري اعداد د .فادي عباس-م .فتاة سعيد-م. أحمد الجردي-أ. كميل قبق

 ندوة علمية بعنوان المخصبات والمحسنات العضوية وأهميتها للنبات والتربة

أقيم في مركز البحوث العلمية الزراعية في حمص/دائرة بحوث الموارد الطبيعية/ ندوة علمية بعنوان “التعريف بالمخصبات الحيوية والمحسنات العضوية وأنواعها وأهميتها للتربة والنبات” افتتحت الندوة د.ختام ادريس بالترحيب بالحضور من مهندسين وفنيين, قدمت بعدها م.سميحة محمود عرضاً تم التعريف فيه بالمخصبات الحيوية والعضوية وأنواعها (الأسمدة الخضراء, سماد دودة الأرض, سماد تفل الزيتون, سماد الحمأة, سماد القمامة, السماد البلدي) وفوائد كل منها وميزات استخدامه أنواع المخصبات الحيوية (الريزوبيا, الآزوسبيريليوم, الأشنيات الخضراء المزرقة, الفوسفورين) وفوائد استخدامها للتربة والنبات.

للحصول على محاضرات الندوات يمكنكم التواصل مع المكتبة الرقمية على:
البريد الإلكتروني :gcsar.e.library@gmail.com
 e-library@gcsar.gov.sy
هاتف : 963.11.2270136+