***  حصول المهندسين الزراعيين نبال خزعل و غزوان محمد على جائزة اكساد الاولى للبحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة ***   ***  تم ادراج دليل زراعة الذرة الصفراء ضمن منشورات الهيئة ***   ***  تقييم المؤتمر العلمي العاشر للبحوث العلمية الزراعية ***   ***  ندوة علمية بعنوان الري الحديث يوم الاثنين المصادف 19 أيار 2014 الساعة العاشرة صباحا على مدرج ابن البيطار بكلية الهندسة الزراعية بجامعة حلب ***   ***  المؤتمر العاشر للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية 27-28/4/2014 ***   ***  ندوة علمية ضمن فعاليات مشروع تعزيز الأمن الغذائي في البلاد العربية بعنوان "إدارة المحاصيل البقولية" يوم الأربعاء 26/3/2014 ***   ***  تم ادراج دليل زراعة الذرة البيضاء ضمن منشورات الهيئة ***   ***  الورشة الختامية لمشروع "التخلص التدريجي من استخدام بروميد الميثيل في تعقيم التربة بالزراعة المحمية في الجمهورية العربية السورية" ***   ***  ورشة عمل بعنوان" استخدام المياه غير التقليدية في إنتاج أعلاف متحملة للملوحة " ***   ***  برنامج التعاون البحثي العلمي بين وزارة التعليم العالي والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية 2013 *** 
 
__________
الصفحة الاساسية > ملخصات اطروحات الماجستير والدكتوراه لطلاب الهيئة العامة للبحوث الزراعية > ملخصات أطروحات الدكتوراه > دراسة السلوكية الوراثية لبعض الصفات الكمية والنوعية في هجن من الذرة البيضاء[Sorghum (...)

دراسة السلوكية الوراثية لبعض الصفات الكمية والنوعية في هجن من الذرة البيضاء[Sorghum bicolor L. Moench]

سعود شهاب
الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية- إدارة بحوث المحاصيل
جامعة دمشق كلية الزراعة2004

نفذ البحث في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية خلال الأعوام (1999 – 2002). بإجراء التهجين بين (4) سلالات عقيمة سيتوبلاسمياً مدخلة من (الهند وزيمبابوي) مع (15) سلالة وصنف محلي ومدخل، لتكوين هجن متفوقة في إنتاجها الحبي على الأصناف المحلية.
تم الحصول على (36) هجيناً خصباً ذكرياً من الذرة البيضاء [Sorghum bicolor (L.) Moench]، كما تم تكوين الجيل الثاني (F2) بالتلقيح الذاتي للجيل الأول في عام (2000). ثم أجري التهجين الاختباري مع الأب العقيم واختبار الجيل الأول والثاني مع آبائها عام (2001) في موقعي دمشق والرقة، وفق طريقة سلالة × أب اختباري (Tester × Line )، وتصميم القطاعات الكاملة العشوائية، في مكررين في كل موقع. وتمت دراسة السلوكية الوراثية لظاهرة العقم الذكري السيتوبلاسمي في عام (2002).

ظهرت قوة الهجين في كل الصفات المدروسة بقيم متباينة، حيث بلغت أكثر من ( 100%) في عدد من الهجن (قياساً للمتوسط الأبوي وللأب الأعلى) لصفتي عدد الحبوب/عثكول، ووزن الحبوب/العثكول، والتي نتجت عن تصالب أباء تجمعها خاصية التباعد في المنشأ الجغرافي والوراثي. نجد من النتائج السابقة لقوة الهجين أن الهجين ازرع 41 × MMS48A كان أفضل الهجن المبشرة بإنتاجية عالية لامتلاكه أعلى قيمة لقوة هجين في صفتي وزن وعدد الحبوب في العثكول، وهما من المكونات الأساسية للغلة.
كذلك امتلكت بعض الهجن قيماً موجبة للمقدرة الخاصة على الخلط (SCA) والناتجة عن تهجين آباء ذات مقدرة عامة على الخلط (GCA) إيجابية في معظم الصفات المدروسة، وتميز منها فقط الهجين ازرع 41 × MMS48A لصفة وزن الحبوب/ عثكول، والعائد إلى التفاعل الوراثي من نمط (تراكمي × تراكمي)، الذي يفضل اختياره في برامج تكوين الهجن.

تم تقدير معامل التوريث بالمعنى الضيق (h2) والتقدم الوراثي (GA) المتوقع لعوامل الغلة وبعض الصفات النباتية الأخرى في الهجن السابقة وفقاً لانحدار النسل (F2) على الآباء (F1). وقد أظهرت صفتا ارتفاع النبات وطول العثكول قيماً أعلى لمعامل التوريث بالمعنى الضيق فقد كانتا في موقع دمشق (65 %، 56 %) على التوالي، بينما كان معامل التوريث في موقع الرقة منخفضاً جداً حيث تراوح بين (3%) لصفة نسبة التصافي المئوية و (34%) لصفة ارتفاع النبات، وتراوحت في التحليل المشترك بين (22 %) لصفة وزن الحبوب/ عثكول و (60 %) لصفة ارتفاع النبات.
وكان التقدم الوراثي المتوقع ضعيفاً نسبياً لجميع الصفات وقد تراوح معدله من (0%) لوزن 100-حبة إلى (28.3%) لارتفاع النبات (موقع دمشق)، ومن (0.02%) لعدد الحبوب/عثكول إلى (15.2%) لارتفاع النبات (موقع الرقة)، ومن (5.8%) لعدد الأيام حتى الإزهار إلى (26.5%) لارتفاع النبات (التقدير المشترك).

أبدت بعض الصفات قيماً مرتفعة نسبياً لمعامل التوريث بالمعنى الضيق مترافقة مع قيم منخفضة للتقدم الوراثي مثل ارتفاع النبات وطول العثكول، بينما تميزت الصفات الباقية بمعامل توريث وتقدم وراثي منخفضين، ويدل ذلك على أثر المورثات اللاتراكمي (سيادة أو تفوق)، مما يتطلب العديد من دورات الانتخاب والتحسين في الأجيال الانعزالية من أجل تحسين هذه الصفات.
أظهرت علاقات الارتباط في الجيل الأول أن وزن الحبوب/عثكول قد ارتبط إيجابياً وبدلالة إحصائية مع كل من عرض العثكول (r = 0.67** ) ونسبة التصافي المئوية (r = 0.43** )، وعدد الحبوب/العثكول (r = 0.85** )، ووزن 100-حبة (r = 0.40** )، ونلاحظ أن الصفات الثلاثة الأولى قد انتقلت من الجيل الأول إلى الجيل الثاني. و بذلك يكون الانتخاب لهذه الصفات (مكونات الغلة) فعالاً لتحسين وزيادة الإنتاجية في الأجيال الانعزالية اللاحقة.

تم تصنيف (15) أباً محلياً ومدخلاً، وفقاً لسلوكية صفة العقم الذكري الوراثي-السيتوبلاسمي إلى: (9) آباء معيدة الخصوبة، و (3) آباء حافظة للعقم الذكري، و (3) آباء أعطت هجناً ذات عقم جزئي أو خصوبة جزئية.
كما حقق العمل على إدخال صفة العقم الذكري السيتوبلاسمي من السلالة المدخلة والعقيمة ذكرياً (ATX629) إلى السلالات المحلية (ازرع 3 و رزينية) نتائج إيجابية، باستخدام التهجين الرجعي مع الأبوين المحليين واللذين كونا عند تصالبهما مع السلالة العقيمة ذكرياً هجناً عقيمة ذكرياً أيضاً. وستدخل هذه السلالات مستقبلاً محل السلالات المدخلة والعقيمة ذكرياً في برنامج تكوين الهجن المحلية.

  • حصول المهندسين الزراعيين نبال خزعل و غزوان محمد على جائزة اكساد الاولى للبحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة

  • تم ادراج دليل زراعة الذرة الصفراء ضمن منشورات الهيئة

  • تقييم المؤتمر العلمي العاشر للبحوث العلمية الزراعية

  • ندوة علمية بعنوان الري الحديث يوم الاثنين المصادف 19 أيار 2014 الساعة العاشرة صباحا على مدرج ابن البيطار بكلية الهندسة الزراعية بجامعة حلب

  • المؤتمر العاشر للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية 27-28/4/2014

  • ندوة علمية ضمن فعاليات مشروع تعزيز الأمن الغذائي في البلاد العربية بعنوان "إدارة المحاصيل البقولية" يوم الأربعاء 26/3/2014

  • تم ادراج دليل زراعة الذرة البيضاء ضمن منشورات الهيئة

  • الورشة الختامية لمشروع "التخلص التدريجي من استخدام بروميد الميثيل في تعقيم التربة بالزراعة المحمية في الجمهورية العربية السورية"

  • ورشة عمل بعنوان" استخدام المياه غير التقليدية في إنتاج أعلاف متحملة للملوحة "

  • برنامج التعاون البحثي العلمي بين وزارة التعليم العالي والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية 2013

  •  

    ________