التوصيف والإكثار الخضري لبعض طرز الخوخ البري Prunus cerasia Blanche المنتشرة في الساحل السوري

 محمد قيس نظام/الهيئة العامّة للبحوث العلميّة الزراعيّة – ادارة بحوث البستنة
جامعة تشرين – كلية الزراعة
2018

الملخص

     نفذ البحث خلال الفترة من (2016 إلى 2018) م على (42) طرازاً تابعاً لنوع الخوخ Prunus cerasia Blanche المنتشر برياً في (12) موقعاً من محافظتي اللاذقية وطرطوس.
أظهرت النتائج وجود اختلافات مظهرية واضحة بين الطرز المدروسة وفقاً لشجرة القرابة المظهرية وصلت نسبتها إلى (33%)؛ إذ توزعت الطرز المدروسة ضمن أربع مجموعات.
تشابهت حبات طلع الطرز المدروسة بكونها كروية الشكل، متوسطة الحجم وثلاثية خطوط ثقوب الإنتاش، وتباينت في متوسطات أطوال المحورين القطبي والاستوائي، إذ تفوق الطرازان (LRsh1،LRsh2 ) من موقع رأس الشمرا معنوياً على بقية الطرز المدروسة. تباينت الطرز المدروسة أيضاً في أبعاد مآبر أزهارها وعدد حبات الطلع ضمن المئبر.
تباين المحتوى الكيميائي للصفات المدروسة ضمن ثمار طرز الخوخ البري، إذ بلغت النسبة المئوية لمحتوى الثمار من المواد الصلبة الذائبة أعلى قيمة (23%) لدى ثمار الطراز (LK3) من موقع كسب، في حين بلغ محتوى الثمار من الحموضة الكلية أعلى قيمة (3.06%) لدى الطراز (TM1) من متن الساحل.
أما من حيث محتوى الثمار من السكريات فقد تميز الطرازان (LD1،LD2 ) من موقع الدالية بنسب جيدة من السكريات ضمن ثمارهما (8.9 و8.83%) على التوالي وتفوقا معنوياً على بقية الطرز المدروسة بهذه الصفة، كما ظهرت نسب من التباين المعنوي بين طرز الخوخ من حيث محتوى ثمارها من المادة الجافة والتي تراوحت بين (12.07 – 25.18%).
استخدمت 10 بادئات SSR لتحديد درجة التباين الوراثي بين الطرز المدروسة. أظهرت   8 بادئات منها تبايناً بين الطرز المدروسة، فقد أعطت بالإجمال (28) قريناً (حزمة)، تباين (16) منها بنسبة (57.14%). وتراوحت نسب التباين بين الطرز المدروسة وفقاً لشجرة القرابة الوراثية بين (0 – 30%).
تمت معاملة العقل الساقية (نصف المتخشبة) المأخوذة من الطرز المدروسة بتراكيز مختلفة من الأوكسينIBA  هي (1000-2000-4000) ppm بالإضافة إلى الشاهد. بينت النتائج تفوق المعاملة بالتركيز 2000 ppm معنوياً على بقية المعاملات المدروسة؛ إذ أعطت أعلى عدد جذور وأطول جذور للعقل مقارنة بباقي المعاملات، وفيما يخص نسب التجذير فقد تفوقت المعاملتين 2000 و4000 ppm معنوياً على المعاملة 1000ppm . وقد أظهر الطرازان (LK1،LK2 ) من موقع كسب أفضل النتائج من حيث نسب التجذير وطول الجذور، ولم توجد فروق معنوية بين الطرز المدروسة في عدد الجذور المتشكلة على العقل.
تم تحديد التوافق الأولي بين مجموعة من أصناف اللوزيات ذات الأهمية الاقتصادية (خوخ، دراق، مشمش) وأصل الخوخ البري المدروس؛ إذ تفوق صنف الخوخ معنوياً من حيث النسبة المئوية لنجاح التطعيم ومتوسط طول وقطر الطرود في كل من طريقتي التطعيم اللساني بالقلم والبرعمة الدرعية T على كل من صنفي المشمش والدراق، وتفوق صنف المشمش معنوياً من حيث النسبة المئوية لنجاح التطعيم ومتوسط طول الطرود على صنف الدراق المدروس، في حين تفوق صنف الدراق معنوياً من حيث متوسط قطر الطرود على صنف المشمش المدروس. وقد أظهر الطرازان (LK1،LK2 ) من موقع كسب أفضل نتائج التطعيم، إذ كانت أعلى نسبة نجاح تطعيم ومتوسط طول وقطر طرود عند التطعيم بصنف الخوخ (86.66%، 48.16 سم،    3.9 مم – 100%، 57 سم، 6.16 مم) وذلك لطريقتي التطعيم المدروستين على التوالي.
الكلمات المفتاحية: الخوخ البري، التوصيف المورفولوجي، حبات الطلع، تقانة SSR، العقل نصف المتخشبة، التطعيم.