تأثير استخدام فطر البيـري (Piriformospora indica) كمخصب حيوي في نمو وإنتاج نبات سيف الغراب (Gladiolus hybrida)

م. منال بدر صالح
الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية – إدارة البستنة
جامعة تشرين – كلية الزراعة
2018  

الملخص

     نفذ البحث في مركز البحوث العلمية الزراعية – اللاذقية لموسمين زراعيين 2015- 2016        و2016 – 2017 لتحديد أفضل طريقة وموعد للمعاملة بفطر البيري Piriformospora indica)) تركيز0.1% بدراسة بعض مؤشرات النمو الخضري والزهري ومعامل التكاثر لنبات سيف الغراب (Gladiolus hybrida Cv. Queen´s blunsh). صممت التجربة بطريقة القطاعات العشوائية الكاملة بـست معاملات وثلاث مكررات: (T0) شاهد (معاملة المزارع)، (T1) تسميد عضوي، (T2) تسميد عضوي مع نقع الكورمات بمعلق الفطر لمدة 2 ساعة قبل الزراعة، (T3) تسميد عضوي ثم السقي بمعلق الفطر،  (T4)تسميد عضوي مع النقع والسقي بمعلق الفطر، (T5) أرض التجربة مع النقع والسقي بمعلق الفطر .
أظهرت النتائج أن معاملات النقع بفطر p. indica كانت أسرع فيما يخص الإنبات بفارق وصل لـ 3.19 يوماً مقارنة بالشاهد. كما أظهر فطر البيري تأثيراً إيجابياً على مؤشرات النمو الخضري ( عدد النموات / النبات، طول النبات، متوسط عدد الأوراق، نسبة المادة الجافة)، إضافة لتأثيره على تشكيل الشماريخ الزهرية وتطورها (التبكير في الإزهار، طول الشماريخ، عدد الأزهار على الشمراخ، ثخانة الشمراخ عند الزهرة القاعدية، نوعية الشماريخ). سجلت معاملات النقع بالفطر تبكيراً بالإزهار وصل حتى 7 أيام. كما أعطت معاملات الفطر تأثيراً إيجابياً فيما يخص زيادة عمر الأزهار المقطوفة في الزهريات وهذا ناتج عن تأثير العناصر الصغرى في إطالة عمر الأزهار ما بعد القطاف.
ساهم التسميد الحيوي بفطرP. Indica بوجود السماد العضوي بزيادة معنوية في عدد الكورمات /النبات ووزن وقطر الكورمة البنت، كما حققت المعاملة  T3أفضل معامل تكاثر وصل ل ـ62.84 مقارنة ببقية المعاملات.
حقق استخدام فطر البيري الفائدة الاقتصادية المعنوية، إذ حققت معاملة نقع الكورمات بالفطر  (T2)أعلى معامل ربحية مقارنةً بجميع المعاملات الأخرى (127,9%) كما حققت معاملات الفطر الأخرى بوجود السماد العضوي أو بدونه  فروقاً معنوية مقارنة بالشاهد ومعاملة التسميد العضوي فقط.

الكلمات المفتاحية: سيف الغراب، فطر البيري، تسميد حيوي، تسميد عضوي.