مركز بحوث الرقة

الموقع والأهداف العامة للمركز:
أنشئ المركز عام /1960/ لإقامــة أبحاث تلائم منطقــة سـرير نهر الفـرات ومترافقة مع إنشاء سد الفرات العظيم في مجال المحاصيل الحقلية والبسـتنة الشــجرية ووقايتها ونظم المعاملات الزراعية إضافة لتمكين القاعدة العلمية الزراعية في مجال البحث من خلال تشييد المخابر(شوندر، حشرات، أمراض، محاصيل وغرفة نمو وإنبات و..) وتأمين لوازمها العلمية الحديثة لإنجاز الأبحاث العلمية المقررة لسد حاجة المحافظة والمحافظات الشرقية نظراً لحداثة الأجهزة المتوفرة في هذه المخابر مساحته /34.1/هـ.

المواقع والمحطات:
موقع محطة عب الخوين/بحوث الري/: أنشأت عام /1999/ لإقامة ابحاث زراعية بما يخص المقننات المائية ونظام الري للأراضي المستصلحة في ظروف حوض الفرات إضافة إلى تطوير طرق وتقنيات الري ودراسة المعايير والأسس لنوعية مياه الري إضافة إلى استخدام أجهزة الري الحديث المتعددة مترافقة مع المحاصيل المزروعة في محافظة الرقة مساحتها /146/هـ.
 موقع محطة بحوث بئر الهشم: أنشأت عام /1997/ لإقامة أبحاث في مجال المحاصيل الحقلية ومدى ملائمة الأراضي المستصلحة لها بالإضافة لإقامة أبحاث في مجال الثروة الحيوانية (تربية كباش العواس المحسنة لتوزيعها على المربين) مساحته /64/هـ. إضافة لإمكانية إقامة أبحاث مستقبلية في الري واستصلاح الاراضي وتربية الجاموس.
موقع محطة بحوث العلي باجلية(الأمين): أنشأت عام /1994/ لإنجاز أبحاث المحاصيل الحقلية ( قمح-شعير- المعاملات الزراعية) الملائمة لمنطقة الاستقرار الثانية. إضافة لإمكانية إقامة أبحاث في مجال الري التكميلي الشتوي والصيفي تلائم سرير نهر البليخ، وأبحاث في الثروة الحيوانية وخاصة الأبقار الموجودة في المنطقة مساحتها /70/هـ.
موقع بحوث الكنطري: أنشأت عام /1995/ بهدف إقامة أبحاث على الشعير والمعاملات الزراعية التي تلائم منطقة الاستقرار الثالثة والرابعة الحدية مساحتها /100/هـ. مع إمكانية إقامة أبحاث مستقبلية على الأغنام السرحية كونها مجاورة لمحمية رعوية (طوال العبا).
موقع الدرعية: انشىءعام /2000/ لإنتاج بذور المحاصيل التي تتطلب العزل عن المناطق المجاورة والمزروعة بنفس المحصول المراد إكثاره مساحته /4/هـ.
موقع حمام التركمان: تم الاستلام عام /2003/ لإقامة أبحاث في الشقين الحيواني والنباتي تلائم منطقة الاستقرار الثانية والثالثة (الحدية) المساحة /715/هـ تزروع شعير بعل، والمنطقة مشهورة بتربية الأبقار المحلية.
موقع غزيلان: تم الاستلام عام /2003/ لإقامة أبحاث في الشقين الحيواني والنباتي تلائم منطقة الاستقرار الثانية، وكذلك إقامة أبحاث بما يخص الري ع/ط الآبار الارتوازية للمحاصيل المزروعة في المنطقة (يوجد فيها 5 آبار ارتوازية تعمل بالطاقة الكهربائية) المساحة /103/هـ.
موقع فخيخة: تم الاستلام عام /2003/ انشئ عام /1989/لإقامة أبحاث بما يخص سرير نهر الفرات من المحاصيل الحقلية والخضار والفاكهة إضافة إلى تحليل التربة والري (يوجد فيها بئر) مساحتها /4.5/ هـ.
موقع الجزرة: تم الاستلام عام /2003/ أنشئ عام /2002/ لإقامة أبحاث بما يلائم أراضي سرير نهر الفرات والتي فيها نسبة الماء الأرضي مرتفعة، وتروى من مشاريع الري الحكومية، مع إمكانية إجراء أبحاث لغسيل التربة ومساحته /14.5/ هـ.
موقع الفروسية: تم الاستلام عام /2003/ أنشئ عام /2002/ لإقامة أبحاث عن المحاصيل الحقلية للأراضي المستصلحة لأكثر من /25/ سنة والتي فيها نسبة الملوحة مرتفعة إضافة لزراعة امهات نخيل تروى بواسطة التنقيط ومساحته /1/هـ.
موقع سد البعث للبحوث الحراجية: تم الاستلام عام /2003/ أنشئ عام /1979/ بموجب قرار لانشاء سد البعث والهدف من إنشائه إقامة أبحاث حراجية بما يلائم ظروف المنطقة المناخية في محافظة الرقة لاستنباط أصناف من الاشجار الحراجية والمحلية تلائم ظروف المحافظة، الموقع مزروع بأشجار الزيتون، ويروى من نهر الفرات مباشرة بواسطة محركات.
موقع كسرة شيخ الجمعة لأبحاث القطن: تم الاستلام عام/2003/ أنشئ عام /1983/ لإقامة أبحاث بما يخص القطن ضمن سرير نهر الفرات ومساحته/8/هـ مروي.
موقع العكيرشي: تم الاستلام نهاية عام /2004/ أنشئ لإقامة أبحاث تربية وتحسين البقر والماعز الشامي (محطة احتياط)

المخابر الموجودة في المركز
مخبر الأمراض – مخبر الحشرات – مخبر الشوندر السكري – مخبر تحليل التربة والمياه
الأرصاد الجوية
محطة المركز – محطة أرصاد بحوث الري